Suivez nous

Médias

بلحيمر يدعوا الأسرة الإعلامية للتعاون من أجل النهوض بالقطاع

Publié

le

دعا وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، البروفيسور عمار بلحيمر، أمس، جميع الفاعلين في الحقل الإعلامي بالجزائر، إلى التفكير في وسائل معالجة بعض الممارسات المنافية للمهنة والتي تشوب مهنة الصِحفي في بلدنا.

وخلال حوار أجراه مع وكالة الأنباء الجزائرية، أوضح الوزير أنه “حرصا منها على تحسين ممارسة الصحافة في الجزائر، تدعو وزارة الإتصال كل الفاعلين في الحقل الإعلامي الوطني إلى التفكير معا بطريقة جدية وبنّاءة لأجل تحديد السبل والوسائل للحد من بعض الممارسات غير المهنية التي تشوب العمل الصحفي في بلادنا”.

كما يرى بلحيمر، أن هذه الممارسات غير المهنية تتجلى في عدد من المظاهر، من بينها الإستعمال المفرط للأسماء المستعارة، أو اللبس الذي يعتري علاقة العمل بين الصحفيين ومؤسساتهم الإعلامية”.

ويتعلق الأمر أيضا بالتفكير “في إيجاد حلول لما يسمى بظاهرة “الصفحات السرية” وكثرة المقالات غير المُوقعة”، مما زرع الشك لدى القارئ بخصوص مصداقيتها ومصدرها.

اقتراح ميثاق جزائري توافقي للأخلاقيات

وفي هذا الصدد، دعا وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، مختلف الفاعلين في الحقل الإعلامي إلى “تبنّي ممارسة صحفية أفضل في الجزائر، إلتزاما بمبدأ الرقابة الذاتية، من خلال تحرير ميثاق جزائري توافقي للأخلاقيات بهدف تسيير قطاع الصحافة”، حيث أكد أن هذا الميثاق سيشكل “مرجعاً للمجلس والسلطات المنصوص عليها في قانون الإعلام 2012 والتي لم تر النّور بعد”.

هذا وذكر بلحيمر بأن سلطة الضبط للصحافة المكتوبة، “وهي هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلالية المالية، ستتكفل خصيصاً بتشجيع التعددية الإعلامية، والسهر على نشر المعلومات المكتوبة وتوزيعها عبر كامل التراب الوطني”.

Commentaires

Revue de presse

Revue de presse algérie

Programme TV

  • 21:00 Foot Show
  • 19:25 Kolchi adi ii
  • 20:45 Questions d'actu
  • 21:00 Iftah Kelbek

    A lire

    Media World

    Publicité

    Facebook