Suivez nous

Médias

المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين يندد باللامبلاة التي تعرفها المؤسسات الإعلامية

Publié

le

ندد المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين، في بيان صحفي، بالوضعية الصعبة التي يعيشها اليوم عمال مهنة المتاعب، في ظل متابعتهم وتغطيتهم للتطورات التي تشهدها الساحة الصحية الجزائرية بعدما انتشر فايروس كورونا بشكل كبير في الجزائر، أين حصد عددا معتبرا من الارواح جراء اللامبالاة من قبل الجزائريين وعدم توفر المستشفيات الجزائرية على الإمكانيات الضرورية.

وأثارت المنظمة خلال هذا البيان موضوع عدم إلتزام أغلبية المؤسسات الإعلامية بتوجيهات السلامة، وتدابير الوقاية من الإصابة بالعدوى وانتشارها بين الصحفيين والعاملين في مؤسسات الإعلام، سواء في غرف التحرير أو خارجها بالنسبة للصحفيين الميدانيين، أين تم تسجيل العديد من الخروقات المصنفة ضمن خانة الاستهتار والاستخفاف بصحة الصحفيين والأعوان الآخرين.

كما ندد المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين بالعديد من التصرفات التي رأى فيها مخاطرة كبيرة على صحة المؤسسات الإعلامية على غرار:
1- استمرار استدعاء الضيوف وحضور الجمهور في الاستوديوهات دون اتخاذ تدابير الوقاية التي تنصح بها القنوات ذاتها جماهير متابعيها.
2- عدم توفير غالبية المؤسسات الإعلامية، وسائل الوقاية من العدوى مثل (أدوات النظافة، معقم اليدين، الكمامات، القفازات، المناديل الورقية، وسلل التخلص منها..إلخ).
3- لجوء مؤسسات إعلامية إلى سلوك غير قانوني، ومرفوض رفضا قاطعا، يتمثل في إلزام صحفيين وعمال بأخذ عطلهم السنوية في هذا الظرف، بذل تقليل ساعات عملهم والسماح لهم بالعمل عن بعد، باستعمال وسائل الاتصال العصرية (الهاتف، وسائط الأنترنت)، والسماح بالبقاء في البيت تجاوبا لنداءات الوقاية التي حث عليها رئيس الجمهورية.


بالإضافة إلى هذا فقد ذكر المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين كل الزملاء والزميلات، بأن سلامتهم الصحية أولى من أي عمل تكون فيه صحتهم بل حياتهم مهددة، ويدعو ويطالب المجلس بإلحاح بمايلي:
1- التراجع الفوري عن قرارات تفريغ أماكن العمل بعنوان العطلة السنوية، والقيام بذل هذا بالسماح لمن يمكن الاستغناء عن حضورهم الجسدي في مقر العمل، بالقيام بأعمالهم عن بعد.
4- تخصيص مركبات نقل (محمية صحيا) لنقل الصحفيين والمرافقين لهم من وإلى أماكن عملهم، تفادي لاستعمال وسائل النقل العمومية في هذا الظرف.
5- التقليل ما أمكن من استدعاء الضيوف والجمهور إلى الاستوديوهات وقاعات الندوات بالنسبة للصحف المطبوعة والإلكترونية.
6- عدم إرسال الصحفيين لتغطية الأنشطة الكثيفة الجمهور (الأسواق، التظاهرات الرياضية..الخ)، والاجتهاد في إنتاج محتويات بعيدة عن الاحتكاك غير المنصوح به في النشرات الاستعلامية اليومية للهيئات المعنية وللخبراء.
7- يدعو المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين زملاء وزميلات مهنتنا إلى عدم الانصياع لأوامر رؤساء العمل التعسفية وغير القانونية، والتبليغ عنها لدى المجلس.


هذا ودعا المجلس كلل الصحفيين والصحفيات بأن يلتزموا بالآداب المهنية العالية، بالتثبت من المعلومات، وحماية خصوصية المصابين بعدوى “كورونا”، وفسح المجال فقط للمختصين من الأطباء وخبراء الصحة والمؤهلين الآخرين للخوض في نقاشات الساعة.

Commentaires

Revue de presse

Revue de presse algérie

Programme TV

  • 21:00 Foot Show
  • 19:25 Kolchi adi ii
  • 20:45 Questions d'actu
  • 21:00 Iftah Kelbek

    A lire

    Media World

    Publicité

    Facebook