Suivez nous

Médias

« ميموريا » المجلة التاريخية تنتقل من الإصدار الشهري إلى الأسبوعي

Publié

le

كشفت وكالة الأنباء الجزائرية عن إنتقال مجلة « ميموريا » الشهرية إلى مجلة أسبوعية وهذا إبتداءا من يوم غد الثلاثاء بعدد خاص بالإحتفال بالذكرى الـ58 لعيد الاستقلال الوطني المصادف للخامس جويلية من كل سنة.

وفي هذا العدد التجريبي المؤرخ ما بين 07 و13 جويلية والمعنون بـ « 1962 استقلال الجزائر: حرية تم افتكاكها بعد كفاح مرير »، مع إرفاقه بصورة لمتظاهرين جزائريين خرجوا للإحتفال بإستقلال بلدهم، في حين تظهر أسفل الصفحة الأولى الملفات التي تم اختيارها، على غرار حرب التحرير مع بورتريه ماكسيم-شارل كيلر تحت عنوان « المصير العجيب لطفل تم ترحيله من الجزائر »، و الملف الثاني حول تاريخ مدينة خصص للجزائر العاصمة تحت عنوان « الجزائر: عاصمة ألفية « ، في حين تمحور الملف الثالث حول موضوع وقائع تاريخية تحت عنوان معدومي بربروس سنة 1957 ».

وفي مساهمة بعنوان « حتمية الذاكرة و واجب التاريخ »، أشار وزير الإتصال الناطق باسم الحكومة، عمار بالحيمر، أن « الجزائر تفتقد ونحن في 2020 لمؤرخين معروفين معترف بهم من حيث الدراسات الجدية للوقائع وأحداث الماضي، والبناء الموضوعي والبحث المنهجي والإستغلال النقدي للمصادر ».

واعتبر الوزير أن  » الوقت مواتي أكثر من أي وقت مضى، بعد مرور 58 سنة من خروج البلد من إستعمار طويل، للعمل من أجل بروز مدرسة تاريخية جزائرية بإعتبار أن الجزائر تعيش محطة تاريخية استثنائية، وهي محطة حاسمة تتمثل في إعادة بناء وتفكيك وتشييد من أجل بناء أفضل للجمهورية الجديدة، التي هي في صميم العقد الجمهوري القائم على الإلتزامات الـ54 من أجل جهورية جديدة التي تعهد بها رئيس الجمهورية منذ انتخابه في 12 ديسمبر 2019″.

ومن جهة أخرى كتب مؤسس المجلة، عمار خليفة، في افتتاحيته ان « مجلة ميموريا الشهرية منذ بداية صدورها تصبح اليوم أسبوعية من منطلق الواجب الوطني والحتمية المدنية واستجابة لإرادة رئيس الجمهورية في وضع التاريخ وكتابته وتعليمه ونشره في صميم المسعى الجماعي لتعزيز الشعور بالانتماء الوطني « .

واعتبر خليفة أن « مجلة ميموريا بإعتبارها أداة بيداغوجية للتاريخ وللذاكرة والبوتقة التي تجتمع فيها الأحداث التي عاشها الفاعلون ممن وافتهم المنية أو ما زالوا على قيد الحياة، كان لزاما عليها أن تكون في الموعد مع التاريخ الذي يُكتب ويُحكى من خلال اقتراحها مادة أكثر كثافة ومواعيد أقرب الآن لقرائها ».

أسبوعية تاريخ الجزائر تباع ب 50 دج

المصدر: وأج