Suivez nous

Médias

جلسة عمل بين مؤسسات إعلامية عموميةوالوكالة الجزائرية للتعاون الدولي

Publié

le

شارك مسؤولو وسائل الإعلام العمومية اليوم السبت بالجزائر العاصمة في جلسة عمل مع الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية ترأسها وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عمار بلحيمر.

وسيعقب لقاء التعارف هذا كما وصفه الوزير لقاءات أخرى من أجل تنسيق أفضل لعمل الصحافة العمومية وتحديد تواجدها وانتشارها في الخارج خصوصا في إفريقيا تكملة لأجهزة الدبلوماسية الجزائرية.

وسمح اللقاء لمسؤولي وسائل الإعلام العمومية بالتعرف أكثر على مهام وصلاحيات الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية لا سيما في مجال الاتصال، حسب التوضيحات التي قدمها مديرها العام ،شفيق مصباح.

يذكر أن الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية قد تم إنشاؤها بمرسوم رئاسي في 11 فيفري 2020.

وأوضح مصباح أن هذه الوكالة لها مهام متنوعة، منها المساهمة في تنفيذ السياسة الوطنية للتعاون الدولي في المجال الاقتصادي والاجتماعي والإنساني والثقافي والديني والتربوي والعلمي والتقني وأضاف أن من مهام الوكالة أيضا تقديم المساعدة لعمل الجهاز الدبلوماسي والوزارات المعنية من أجل التعبئة المثلى للمساعدة التقنية والمالية الخارجية في خدمة التنمية الوطنية.

وتابع مصباح أن الوكالة تتولى كذلك إنجاز دراسات اليقظة الإستراتيجية والاستكشاف، وكذا كل التحاليل التي تساعد على فعالية السياسة في مجال التعاون الدولي.

ولدى تطرقه لوسائل الإعلام العمومية، وبعدما أشار إلى أنه ينتظر تنسيق تام مع مختلف القطاعات في نشر مهام الوكالة، أبرز مصباح ضرورة تحديد ووضع إستراتيجية طويلة الأمد بين مختلف الفاعلين.

ومن جانبهم عرض مسؤولو وسائل الإعلام الحاضرين في هذا الاجتماع أعمالهم الحالية والمستقبلية على الصعيد الدولي.

وأبرزوا على وجه الخصوص تكيفهم مع التغيرات المتواصلة الناجمة عن التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال.

كما ناقشوا مطولا ضرورة تعزيز تواجدهم في المنظمات الدولية للصحافة على غرار اتحاد إذاعات الدول العربية والاتحاد الإفريقي للإذاعة والتلفزيون بخصوص المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري والمؤسسة الوطنية للبث الإذاعي.

وفيما يتعلق بوكالة الأنباء الجزائرية، شدد المسؤول الأول عنها على إعادة نشر مكاتبها بالخارج وفقا لمصالح الجزائر في إطار إستراتيجية جديدة طبقا للمعطيات الدولية الجديدة.

وخلص الاجتماع على ضرورة عقد اجتماعات قطاعية متخصصة بغرض تحديد أفضل للمعوقات والصعوبات التي تواجه وسائل الإعلام العمومية في مهامها.

المصدر: وأج